أخر المواضيع

 فقرات عملية لصوم الميلاد

فقرات وورش عمل لصوم الميلاد



بداية فى صوم الميلاد نجد انه مقسم لاربع فترات لاربع احاد شهر كيهك المبارك 
وهنا نحتاج للتجهيز للصوم المبارك فقرات معينة تشمل احداث الصوم وتشمل احداث شهر كيهك وما يخص القديسة العذراء مريم من مدايح والحان وترانيم وايضا نجد انه يقابلنا فى شهر كيهك نهاية السنةالميلادية وبداية سنة جديدة حيث تقوم بعض الكنائس بعمل فقرات ويوم مخصص لهذه المناسبة لتذكير الانسان بالتوبة اولا وان يبدأ حياة جديدة من ربنا .
ونقسم الفقرات الخاصة بصوم الميلاد بعض الاقسام .







1- فقرة الاختلاف والتشابة فى الاحاد :-

هذه الفقرة تخص احاد شهر كيهك وحيث يمكن كل اسبوع من اسبوع الاحاد عرض هذه الفقرةعن بعض شخصيات الكتاب المقدس الخاصة بهذا الصوم وشهر كيهك 
مثال : الاسبوع الاول فى شهر كيهك وهو اسبوع الخاص ببشارة الملاك لزكريا الكاهن بميلاد السابق ليوحنا المعمدان حيث يمكن ان نعرض الشخصيات الخاصة بالاحد ونرى التشابه بينهم فى قصة الميلاد مثل زكريا الكاهن واليصابات امرأته وايليا النبى ويوحنا المعمدان ومعرفة ما تدور حول كل شخصية وعلاقتهم بالرب يسوع .











وايضا بمثل باقى الاحاد نقوم بعمل تشابه واختلاف بين كل شخصية وعلاقتهم بالرب يسوع والتشابه بين بعضهم وما تدور عليهم القصة .








2- فقرة المقابلة السماوية:-

وهى ان يقوم اكثر من خادم بتمثيل اجتمع فى صفة معينة اوفضيلة معينة او خطأ معين فى احداث الشهر وتكون ظاهرة فى حياتهم من خلال حوار مع بعض الخدام يمثلون تلك الشخصية ونعطى مثال لهذه الفقرة مثال ايليا النبى ويوحنا المعمدان واجتمع الاثنين فى فضية معينة مثل القوة وعدم الخوف الخ . 
وحيث من جهة حياته فى البرارى والصحراء ويمكن عمل حوار معهم فى مقابلة سماوية وكل واحد يحكى عن حياته فى اسلوب معين شيق مثل بعض الاسئلة 
كم سنه حياة كل منهم ؟ هل تزوج احد منهم ؟ وممكن اسئلة اخرى ..

3- فقرة مين بيقول الحق :- 

وهى فقرة مشهورة ومن خلالها يجتمع احد الخدام وكل واحد فيهم يؤكد انه هو فعلا الشخصية المعروفة مثل زكريا الكاهن او ايليا النبى او ويوحنا المعمدان حسب كل شخصية فى كل اسبوع وفى النهاية يظهر شخصية واحده هى اللى تقول الحقيقة والاخرين هما المزيفين وذلك سوف يعرفه المخدومين من خلال الاسئلة اللى يطرحوها عليهم وبعض الاجابات سوف يعرف المخدومين شخصية كل واحد منهم .









4- فقرة العمل الجاد :-

وهى تقوم على تقسيم كل احاد من الصوم لمحطات معينة ونقسم المخدومين الى فرق ومجموعات معينة خاصة بهذا اليوم لقيام بعمل جاد خاص باليوم وكل مجموعة تجهز لهذا العمل حسب كل اسبوع من اسابيع الصوم مثال الاسبوع الاول بشارة الملاك لزكريا الكاهن وهى دخول زكريا للهيكل من اجل الخدمة والتبخير ونحن نأخد هذا المثال من اجل العمل مثل ما فعل زكريا الكاهن تنظيف حوش الكنيسة او مسح الادراج فى الكنيسة ووضع القمامة فى اماكنها الصحيحة بحيث يصبح عمل من اجل الخدمة ونأخد بركة .
مثال اخر فى احاد بشارة الملاك للقديسة العذراء مريم وقامت القديسة العذراء مريم بالذهاب الى اليصابات لتخدمها ويمكن نجهز مجموعة من الاطفال لخدمة المرضى وزيارة المريض فى البيت والاطمئنان على بعض المخدومين ونستفاد من كل احاد فى ذلك بهذا الاسلوب ليصبح عمل جاد ونأخد البركة من هذا العمل .








5- فقرة من صاحب الصورة :- 

وهى فقرة ممتعة حيث نقوم بعرض بعض الصور لكل احاد منفرد من احاد شهر كهيك وقصة توضيحية بالصور لهذا الاحاد وعلى كل مخدوم يعرف اى فترة زمنية حدث هذا الموقف وماذا حدث بعد ذلك ونقوم بأستخراجها من الكتاب المقدس ومن هم الشخصيات اصحاب هذا الحدث وكل احاد من شهر كيهك نقوم بعمل هذه الفقرة .








6- فقرة مين صاحب المزاد :-

 وهى ان يقوم احد الخدام بعمل مزاد علني عن طريق طرحه اجابة معينة لحدث معينة مثل بشارة زكريا وعلى المخدومين تقسمهم ويقوم المخدومين بعمل اسئلة عن كل ما يدور عن بشارة الملاك لزكريا والمجموعة التى تقوم بعمل عدد اكبر من الاسئلة هى التى تفوز بالمزاد ويصبح لديها اكبر عدد من الاسئلة والاجابة ويستفاد الجميع من الفقرة .









7- فقرة العجلة الدوارة : -

وهى فقرة نقوم بتقسيم المخدومين الى فريقين ويخرج كل مخدوم بلف العجلة من كل فريق بالتبادل وتكون العجلة محددة بسهم مثل الساعه  وعلى كل ناحية انواع من الاسئلة اكمل وصح وخطأ وتمثيل صامت وسؤال للخدام وتسميع ترنيمة وكل هذه الفقرات تندرج على احاد من احاد الصوم الخاصة بشهر كيهك ويتم تقسيم كل احاد منهم بهذه الطريقة لشرح الاحد بشكل منفصل عن طريق هذه الفقرة وتوضيح الهدف من كل شهر من خلال هذه الفقرة او اللعبة ويصبح كل مخدوم يعرف ما يدور فى احداث كل الاحاد .








8- فقرة اية فى صورة اوشخصية بالرموز  :- 

ويمكن من هذه الفقرة تحديد الايات التى تخص كل احاد من احاد شهر كيهك والصوم لسهولة حفظها وعملها عن طريق الصور ويتم تقسيم المخدومين لمجموعات وكل مجموعة تأخد مجموعة من الايات بالصور وعلى كل مجموعة معرفة الايات عن طريق الصور وحلها المجموعة التى تنتهى الاول من الاجابات وتكون صحيحة هى التى تكون فائزة
وايضا يمكن عمل شخصية كل احاد بالرموز ومن خلال هذه الرموز يمكن معرفة الشخصية وايضا على حسب كل احاد نختار الشخصيات بالترتيب .







9- التمثيل الصامت :-

من خلال هذه الفقرة تقسيم المخدومين لمجموعات وكل مجموعه يخرج منها شخص معين ونعطيه شخصية من شخصيات الاسبوع او الاحاد الخاصة بشهر كهيك والاحداث الخاصة  باليوم وعلى المخدوم تمثيل هذه الشخصية بدون حديث  وعلى المخدومين معرفة الشخصية والفائزهو من يعرف الشخصية  اولا وتتمثل فى كل احداث الصوم .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -